الناقد الموسيقي خيري الملط لـ المصير: ما يحدث في الساحة الفنية تلوث وهناك مطربين خارج مصر برقبة الموجودين
الناقد الفني محمود قاسم :يلجأون للغناء خوفا من غدر الزمن ومحمد رمضان ارجوز
رغم تحقيقهم للشهرة والنجاح، من خلال مجال التمثيل، إلا ان الفنانين والفنانات، يطمعن في مذيد من لفت الأنظار والشهرة والمكسب المادي، من خلال خوضهم تجربة الغناء، وقد حدثت هذه الظاهرة ، مع العديد من الأجيال الفنية المتعاقبة، ولكنها ظهرت وتفاقمت بقوة، في الأعوام الأخيرة، وأصبح النجم المثل يقيم حفلات غنائية، ويصدر
وقد رصد موقع المصير هذه الظاهرة، وتحاور مع المتخصصين، للوقوف على أسباب، تحول الممثل إلى مطرب .
وفي تصريحات خاصة لموقع المصير، قال الناقد السينمائي محمود قاسم :هذه الظاهرة ليست بالجديدة، على الوسط الفني، وقد لجأ لها الفنانين والفنانات، للتوسع في مجاله، وتحقيق طموح أكبر، وهناك من يلجأ إلى ذلك للحفاظ على بقائهم على الساحة الفنية،للخوف من غدر الزمن،عند الكبر، لان الغناء عمره أطول من التمثيل، بمعنى ان المطرب يستطيع الغناء حتى ، سن السبعين، أما الفن والأدوار لها عمر.
وأضاف: وهناك فنانين، أخذوها كسبوبة، مثل محمد رمضان الذي لا بيعرف يغني، ولا صوته حلو،ولا أي حاجة، وكله عشوائيات، ولكن للأسف هناك ناس بتحبه، وناس راحوا يشفوه كأرجوز، ولكن هناك أمثلة ناجحة، كلفنانة الكبيرة شادية، والفنان على الحجار.
وتابع قاسم :وعندما يتجه الفنان إلى هذا الخط، ويأخذه كبلونة إختبار، إذا نجحت تمادى بها، وإذا فشلت انهاها،كما ان معظمهم لا يغنون بل يؤدون، ولا يستطيعون التلحين أو التوزيع .
وقال الناقد خيري الملط، الأستاذ والدكتور، بكلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان،والمؤسس للمشلروع القومي، لإحياء الموسيقى الفرعونية، في تصريحات خاصة للمصير : الحقل الفني كله تلوث، و"كله بقى بتاع كله"، والدافع الحقيقي، مدي بحت، ويرجع ذلك لغياب السينما، وقلة الإنتاج الفني، ولا يوجد مسرح، ولا يوجد إلا الدراما التي أصبحت متنفس للجميع .
وتابع :وللأسف حتى الدراما، أصبحت تافه، وتقدم موضوعات غريبة، على المجتمع المصري، واللي أيده بتطول حاجة بيعملها، كما ان ذوق المجتمع المصري فنيا، أصبح متدني، في جميع الفروع الفنية، لا توجد لديهالقيمة الفنية، والإعلامية، التي يستطيع بها ان يفرز الجيد من السيء.
وأضاف الملط :حتى البرامج التليفزيونية، أصبحت قائمة، على فضائح وتعرية الضيوف من الفنانين والفنانات وفقط، أما ان يكون الضيف، مسخ مثل أحمد الفيشاوي الذي يرتدي حلق، وعمل جسمه كله وشم، هل وصلنا لهذه الدرجة؟.
واستكمل : كل المطربين، أمثال محمد رمضان، وايتن عامر، وسمية الخشاب، والمهرجانات وغيرهم " تلوث فني وسمعي"، وهناك مطربين خارج مصر من ليبيا، والجزائر وغيرها من البلدان، " برقبة الموجدين في مصر"،
وهناك العديد من الأمثلة على هذه الظاهرة بين الفنانين والفنانات ومنهم .
يسرا
على الرغم من تحقيقها الشهر والنجاح فى مجال التمثيل إلا أن النجمة يسرا خاضت تجربة الغناء بشكل احترافى من خلال ألبوم "حب" وصورت أيضا الأغنية بطريقة الفيديو كليب، وضم الألبوم مجموعة من الأغانى منها جت الحرارة و دانتيلا و رانديفو و الليلة هوليلة.
محمود عبد العزيز
على الرغم من أنه لا يملك صوت قوى ومميز حتى يغنى طرح النجم محمود عبد العزيز ألبوم غنائى بصوته مع المنتج نصر محروس فى عام 2000 بعنوان "الكيمي كيمي كا" وضم 10 أغانى من الأغانى التى غناها فى أشهر أفلامه مثل الكيف ومن أغانى الألبوم آه م المكتوب و يا حلو بانت وتعالى تانى وترزى البنك وحقق هذا الألبوم نجاح كبير وقتها
.محمد سعد
مع نجاح أول فيلم للفنان محمد سعد بعد مشوار طويل فى مجال التمثيل من خلال المسلسلات طرح ألبوم "اللمبى" والذي غنى فيه أغنية "حب ايه" لأم كلثوم والتى حدث وقتها جدلاً واسعا وقتها والهجوم على محمد سعد بسبب طريقة غناء محمد سعد للأغنية
أولهم محمد رمضان
يُعتبر الفنان محمد رمضان من بين النجوم الذين ساهموا في تغيير النظرة إلى غناء الممثلين، حيث كان أول فنان مصري يتجه للغناء بشكل احترافي واحياء الحفلات بشكل كبير واستعراضي.
ياسمين عبدالعزيز
لمحت الفنانة ياسمين عبدالعزيز، خلال الأيام الماضية بدخولها عالم الغناء، بنشر مقاطع فيديو قصيرة لأغنية بصوتها، دون الكشف عن تفاصيل طرح عمل غنائي لها.
أول حفل لـ محمد عز
نشر الفنان محمد عز، عبر حسابه على "إنستجرام"، مطقع فيديو له وهو يجري بروفه استعداد لاحيائه حفلا غنائيا لأول مرة، قريبًا.
كليب رانيا يوسف
الفنانة رانيا يوسف أعلنت من قبل عن أول تجربة لها في عالم الغناء، بتصوير فيديو كليب لأولى أغانيها، تتولى إخراجه بتول عرفة، ومن كلمات سمير طارق، وألحان محمد مصطفى، وتوزيع تيام طارق.
وهناك العديد من الأمثلة الأخرى مثل أيتن عامر،سمية الخشاب، هبة مجدي، مونيا، بشرى ، ياسمين رئيس ، لقاء الخميسي،دنيا سمير غانم، وغيرهم الكثير.